ARIJ Logo
EN
ع
قدم الآن
ARIJ Logo

الفائزون بجوائز أريج للصحافة الاستقصائية العربية 2021


الجائزة الذهبية

icon link

التلاميذ والسلاسل

فتح الرحمن الحمداني

يوثق التحقيق الإساءات الممنهجة لأطفال يدرسون في مدارس إسلامية في السودان. نجح الحمداني في التواصل مع بعض الضحايا وعائلاتهم كما استطاع الحمداني أن يقابل أحد الجناة المفترضين، مستخدماً كل الوسائل المهنية المتاحة، ومنها الكاميرا الخفية، وقد أدّى دأبه وإصراره وعمله على الموضوع لأكثر من ثلاث سنوات إلى كشف حقيقة هذه الظاهرة اللاإنسانية وإيصالها الى الرأي العام والسلطات المعنية.

الجائزة الفضية مناصفة

icon link

رحلة الكبتاغون من ميناء اللاذقية في سوريا الى موانئ العالم

سامح اللبودي، وأحمد عاشور، وماهر الشاعري

يكشف هذا التحقيق الاستقصائي حول السفينة "نوكا" عن شبكة إجرامية لتهريب الكبتاغون على صلات بعائلة الأسد وعصابة في ليبيا وشركات وهمية مسجَّلة في لندن.

icon link

مخدرات سورية ...تهريب إلى ليبيا عبر شبكة الطير

حمزة خضر، وسامي أحمد (اسم مستعار)

يرصد هذا التحقيق شبكة تهريب الحشيش والكابتاغون ومواد مخدرة أخرى من سوريا الى ليبيا. وبرغم / التي تتسم بها ظروف الاستقصاء في هذين البلدين تمكّن الصحافيان من تعميق بحثهما ليصل الى عرض منطقي ومقنع لقضية أصبحت مصدر قلق لدى المجتمعات والحكومات.

الجائزة البرونزية

icon link

زنازين العقرب فوق القضاء

مؤيّد بلال (اسم مستعار)

رصد التحقيق كفاح عائلات المصريين المعتقلين في سجن “العقرب”، وهو من أشد السجون حراسة في مصر لنيل حقها في لقاء ذويها، والمآسي والوفيات التي رافقت حظر الزيارات وأحياناً عدم اتاحة التواصل بين المعتقلين ومحاميهم، برغم أن القضاء اعتبر قرارات الحظر غير دستورية. وفي هذا التحقيق استطاع الصحافي أن يقدّم شهادات موثّقة لأفراد من عائلات المعتقلين أو محاميهم، ورغم مجازفته بإمكان تعرّضه هو نفسه للاعتقال فإنه سلّط الضوء على قضية تشغل الرأي العام المصري والمنظمات الحقوقية في أنحاء العالم.